الشعر العربي الحديث (إحياء النموذج وسؤال الذات)

📘 درس اللغة العربية: الشعر العربي الحديث

✍️ المحور: إحياء النموذج وسؤال الذات

السنة الثانية باكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


✅ تقديم عام:

مرّ الشعر العربي الحديث بعدة محطات، ارتبطت بتغيرات المجتمع العربي في القرنين 19 و20، بين محاولات إحياء التراث الشعري القديم والبحث عن ذات الشاعر وهمومه الفردية. وتندرج حركة الشعر الحديث ضمن اتجاهين أساسيين:

  1. إحياء النموذج: أي استعادة النموذج الشعري القديم.
  2. سؤال الذات: أي التعبير عن تجربة الشاعر الذاتية والشعورية.

فما خصائص هذين الاتجاهين؟ وما أهم القضايا التي طرحها شعراؤهما؟

🟩 المحور الأول: اتجاه إحياء النموذج

📌 التعريف:

هو اتجاه شعري برز في النصف الثاني من القرن 19 وبداية القرن 20، يدعو إلى إحياء الشعر العربي القديم من حيث الموضوع، واللغة، والوزن، والأسلوب.

✅ أهم الشعراء:

  • محمود سامي البارودي
  • أحمد شوقي
  • حافظ إبراهيم
  • معروف الرصافي

🧱 الخصائص الفنية:

  • الموضوعات: مدح، رثاء، فخر، وصف، وطنية، قضايا الأمة.
  • اللغة: فصيحة، قوية، مستمدة من القاموس القديم.
  • الأسلوب: تقليدي، قائم على المحسنات البديعية، الترصيع، والسجع.
  • البنية: التزام نظام الشطرين (الصدر والعجز)، والبحر الواحد والقافية الموحدة.
  • الحضور الذاتي: الشاعر يتوارى خلف القيم الجماعية والتقاليد.

🧠 الخصائص الدلالية:

  • استحضار أمجاد الماضي العربي والإسلامي.
  • التعبير عن القيم مثل البطولة، الكرامة، الوطن، العدل.
  • توجيه الشعر لخدمة الأمة وقضاياها السياسية والاجتماعية.

📚 نموذج تطبيقي:

من قصيدة أحمد شوقي في مدح الرسول ﷺ:
ولد الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وثناء


🟨 المحور الثاني: اتجاه سؤال الذات

📌 التعريف:

هو اتجاه شعري ظهر في ثلاثينيات القرن 20، وتطوّر بقوة مع حركة الرومانسيين، حيث بدأ الشاعر يعبر عن ذاته، مشاعره، قلقه، وهواجسه الفردية.

✅ أهم الشعراء:

  • إيليا أبو ماضي
  • أحمد زكي أبو شادي
  • بدر شاكر السياب (في بداياته)
  • عبد المجيد بن جلون

🧱 الخصائص الفنية:

  • الموضوعات: الحب، الحنين، الغربة، التأمل، الطبيعة، الموت، الشك، الأمل.
  • اللغة: أكثر بساطة، مشحونة بالعاطفة.
  • الأسلوب: تأملي، وجداني، رمزي أحيانًا.
  • البنية: الالتزام بالشكل العمودي غالبًا، لكن مع محاولات تجديد في الصور والتراكيب.
  • الحضور الذاتي: الشاعر يعبّر عن عالمه الداخلي وذاته الخاصة.

🧠 الخصائص الدلالية:

  • اهتمام بالإنسان الفرد لا الجماعة.
  • رؤى فلسفية وتأملية في الكون والحياة والموت.
  • نقد المجتمع من منطلق ذاتي لا إصلاحي فقط.

📚 نموذج تطبيقي:

من قصيدة "الطلاسم" لإيليا أبو ماضي:
جئت لا أعلم من أين، ولكنّي أتيت
ولقد أبصرت قدّامي طريقًا فمشيت


⚖️ مقارنة بين الاتجاهين:

العنصر إحياء النموذج سؤال الذات
الموضوع قضايا الأمة والتاريخ الذات، العاطفة، التأمل
اللغة جزلة، فصيحة، تراثية بسيطة، عاطفية، حديثة
الشكل عمودي تقليدي عمودي متجدد
وظيفة الشعر خدمة الأمة، الإحياء التعبير عن الذات، الفضفضة
حضور الشاعر ضعيف (الجماعة) قوي (الذات)

🔍 خلاصة الدرس:

عرف الشعر العربي الحديث تطورًا كبيرًا، بين من دعا إلى إحياء النموذج الشعري القديم حفاظًا على التراث، ومن جعل من الشعر مرآةً للذات تعكس الأحاسيس والهواجس. فكان إحياء النموذج تقليديًا من حيث الشكل والمضمون، أما سؤال الذات فقد مثّل الخطوة الأولى نحو التجديد الحقيقي في الشعر العربي.

📎 من إعداد: AlloTaalim

مشاركة

With

إرسال تعليق